فوائد زيت الخروع للشعر: يساعد على تطويل الشعر و تكثيفه و يعالج مشكلة تساقط الشعر

فوائد زيت الخروع للشعر:

يستعمل الكثير من النساء و حتى الرجال زيت الخروع للعناية بالشعر و منع تساقطه و هذا لما للزيت من فوائد على الشعر.

إن زيت الخروع شفاف اللون و أحيانا يكون لونه أصفر شاحب و فاتح جدا و هو زيت ليس له رائحة عادة و لكن في بعض الأحيان تكون رائحته خفيفة جدا و غير واضحة.

يتميز زيت الخروع بإختراقه العميق للشعر و فروة الرأس و لكن عيبه أنه زيت ثقيل جدا و يصعب إزالته بسهولة من الشعر و فروة الرأس بعد إستخدامه.

A hand holding caster seeds © northernexposure - Fotolia.com

و من فوائد زيت الخروع المتعددة للشعر:

- هو زيت غني بفيتامين ه الذي يعمل على تغذية الشعر و تقويته و جعله ناعما مثل الحرير.

- يجعل الشعر صحيا و لامعا و يساعد الشعر على الإحتفاظ بالترطيب.

- يحمي الشعر و فروة الرأس من المؤثرات الخارجية المضرة مثل التعرض لأشعة الشمس الضارة و إستعمال مجفف الشعر و مستحضرات تصفيف الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية يوميا.

- يحمي الشعر من التقصف خاصة الأطراف منه و يعالج تكسر الشعر و سقوطه.

- يحتوي زيت الخروع على أحماض دهنية مفيدة للشعر مثل أوميغا 9 الذي يساعد على توفير الترطيب اللازم للشعر و فروة الرأس و تساعد الشعر على الإحتفاظ بالماء.

- إن تدليك فروة الرأس بزيت الخروع و دهن الشعر به بإنتظام يساعد على منع تساقط الشعر و تطويله و جعله كثيفا.

- يساعد زيت الخروع على تطهير فروة الرأس و الشعر من كل الشوائب و الأوساخ و هذا يسرع نمو الشعر بطريقة صحية.

- هو زيت ذو خصائص مضادة للجراثيم و الحشرات و الفطريات و هذا لأنه يحتوي على حمض الريسينوليك الذي يطهر فروة الرأس و الشعر من جميع الجراثيم و الفطريات التي تتسبب في تساقط الشعر.

طرق إستخدام زيت الخروع للعناية بالشعر:

حمام زيت قبل غسل الشعر:

أنصح بمزج زيت الخروع بزيت آخر كزيت اللوز بمقادير مماثلة أي أنه إذا إستعملت كوبا من زيت الخروع أضيفي إليه كوبا آخر من زيت اللوز و إمزجيهما ثم إستعملي المزيج على شعرك و هذا لأن زيت الخروع ثقيل جدا و لتسهيل عملية توزيعه خاصة على الشعر عليك مزجه بزيت آخر للشعر يكون خفيف و أنصح بزيت اللوز لأنه سهل التوزيع و رائحته جميلة.

إدهني شعرك بالمزيج بدءا بالأطراف إلى أن تصلي إلى فروة الرأس و عندها إستعملي أطراف أصابعك للقيام بتدليك لفروة الرأس لبضع دقائق ثم لفي شعرك و قومي بتغطيته و إغسليها بعد مدة لا تقل عن ساعة و لا أظن أن شعرك سيحتاج إلى بلسم بعدها و لكن بإمكانك دائما إضافة كمية صغيرة جدا من البلسم على أطراف الشعر ثم اشطفيه جيدا و بعدها قومي بتجفيف شعرك و تسريحه كالمعتاد.

تدليك فروة الرأس بزيت الخروع لمنع تساقط الشعر و للحصول على شعر كثيف:

ضعي بعض القطرات من زيت الخروع على فروة رأسك و هي نظيفة و قومي بتدليك فروة رأسك بلطف عند جذور الشعر بدءا بمنطقة أعلى الجبهة إلى أن تصلي إلى أسفل الرقبة ثم كرري التدليك مع إضافة قطرات أكثر في كل مرة و تجنبي إستخدام أظافرك عند تدليك فروة الرأس لأن هذا قد يؤدي إلى خدشها و تسبب إلتهاب فروة الرأس و بالتالي سقوط الشعر  و حاولي إستخدام أطراف الأصابع فقط بحركة دائرية و عند نفاذ كمية الزيت التي قمت بتحضيرها لفي شعرك و قومي بتغطيته.

ملاحظة: لا أنصح بدهن الشعر بزيت الخروع لأنه زيت ثقيل و يصعب إزالته من الشعر فحاولي دهن فروة الرأس فقط بزيت الخروع و إذا أردت إستخدامه على الشعر إمزجيه مع زيت آخر للشعر يكون أخف و أسهل للتوزيع.

بعد تغطية شعرك لمدة ليلة كاملة إغسلي شعرك بالشامبو جيدا صباح اليوم التالي و صففيه كالمعتاد و ستلاحظين نعومة شعرك و سهولة تصفيفه و أنصح بتدليك فروة الرأس بزيت الخروع مرة في الأسبوع لمنع تساقط الشعر و مرة كل شهر أو شهرين إذا كان شعرك لا يتساقط و إذا كنت تستعملين زيوتا أخرى لعمل حمام الزيت مرة كل أسبوع.

إذا لم تتمكني من غسل الشعر و إزالة زيت الخروع بالشامبو إستخدمي صودا الخبز و ذلك بتذويب ملعقة من صودا الخبز داخل قارورة من الماء ثم إستخدامي المزيج لغسل الشعر بدلا من الشامبو.

 

إذا كانت لديك أي إستفسارات تخص زيت الخروع و طرق إستخدامه للعناية بالشعر لا تترددي في كتابة أسئلتك في خانة التعليقات.

 

مواضيع مشابهة:

بديل الزيت المقوي للشعر بالصبار وبروتينات الزبادي من إيفا Aloe Eva strengthening hair oil replacemen...
فوائد زيت الجوجوبا للشعر: ترطيب فروة الرأس و تنظيفها و تغذية الشعر لتنعيمه و تقويته
فوائد زيت أرقان أو أركان المغربي للشعر: يرطب الشعر و يقويه و يعيد حيويته و لمعانه الطبيعي
فوائد زيت الأملا للشعر: يرطب الشعر و يمنع تساقطه و يجعله كثيفا
زيت شعر ألو إيفا: زيت طبيعي غني بالصبار و بروتينات جنين القمح
ريفيو: شامبو إنلايفن بالتوت و التفاح الأحمر Enliven Raspberry And Red Apple Shampoo

عن زهرة الليلك

زهرة الليلك هي صاحبة موقع Lilac and everything purple و هي سيدة جزائرية متزوجة و أم في بداية الثلاثين من عمرها مقيمة بكندا و حاصلة على الباكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية و من ضمن إهتماماتها مواد التجميل و ما يتصل بها من مستحضرات عصرية و تقليدية.